2016/11/07

أنسب وأفضل الفواكه لفصل الخريف

  أنسب وأفضل الفواكه لفصل الخريف


مع بداية فصل الخريف، نلاحظ تغير أنواع الخضروات والفواكه في محلات البِقالة. إذن، هل تعرفون ما هي أنسب وأفضل الفواكه لفصل الخريف؟ 

التفاح: يتمتع كل فصل من فصول السنة بأنواع مختلفة من الفاكهة مثل موسم البطيخ في فصل الصيف والبرتقال في فصل الشتاء، أما في فصل الخريف فيعتبر التفاح هو الأفضل والأكثر انتشارا في هذا الوقت من السنة. حيث يتميز بمجموعة كبيرة من الفوائد التي تعود على الجسم من تناوله. إن التفاح سهل الأكل ولذيذ وأكدت الأبحاث أن التفاح يحتوي على مادة تحارب الآثار السيئة لمادة الكلسترول الذي يتجمع في شرايين الجسم. وتحتوي تفاحة متوسطة الحجم على خمس احتياج الجسم اليومي من الألياف الضرورية لتنظيف الجهاز الهضمي. 

الطماطم: يعتبرها البعض نوعا من الخضروات، لكنها تندرج تحت بند الفاكهة أيضا. ومن المعروف أن الطماطم لها قيمة غذائية عالية وتحتوي على مادة لايكوبين التي تعد بمثابة المحارب الأول للجزيئات الحرة في الجسم. وتشير العديد من الدراسات إلى دور الطماطم ومنتجاتها في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستات. وقد أثبتت الأبحاث في كلية الطب بجامعة هارفارد أن الرجال الذين يأكلون ما يعادل عشر حبات من الطماطم أسبوعيا تكون نسبة إصابتهم بسرطان البروستات أقل بنسبة 35%. ويقول الخبراء إن صلصات الطماطم المطبوخة أكثر فعالية وفائدة من ثمار الطماطم النيئة وهذا يرجع إلى أن الطهي يَكسِر جدران الخلايا النباتية في الثمار، ويسمح بانطلاق اللايكوبين منها ، أو لأن زيت الطهي يسمح للايكوبين بالانتقال بسهولة إلى الجسم .

الكمثرى: الكمثرى لها فوائد عديدة ومفيدة لصحة الإنسان، وهي تحتوي على نسبة من الأحماض العضوية والأملاح المعدنية النافعة التي تساعد علي تهدئة المعدة وسرعة الهضم. ويشير خبراء التغذية إلى أن الكمثرى تتكون من: نَشوِيات، وبروتين، ونسبة عالية من الفيتامينات وخاصة (أ و ج)، وبعض الأملاح مثل بوتاسيوم، وكالسيوم، وفسفور وغيرها. كما أن الكمثرى تساعد في التخفيف من ضغط الدم المرتفع لاحتوائها على الماغنيسيوم، ولذا تعد منظفا قويا للمعدة والأمعاء، كما أن قشرتها غنية بالأملاح المعدنية . ويعتبر السكر الموجود فيها غير مؤثر على المصابين بمرض السكري.

التوت الأزرق: توصل باحثون بجامعة متشيغان الأميركية إلى أن تناول ثمر التوت الأزرق (blueberry) يساعد على التخلص من دهون البطن، ويمكن للأغذية الغنية به وقف العوامل المؤدية للإصابة بمرض البول السكري. كما أظهرت العديد من الأبحاث الفوائد الصحية الكبيرة للتوت الأزرق منها تقليل مستوى الكولسترول في الدم، والوقاية من العديد من أنواع السرطان وأمراض تحلل الأعصاب مثل مرض ألزهايمر.




0 commentaires :

إرسال تعليق

عربي باي